آخر 10 مشاركات : دعاء ختم القران مكتوب لماهر المعيقلي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 )           »          دعاء الرجوع من السفر (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          فوائد شرب الماء البارد : (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6 )           »          القسط الهندي والجنس: (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 )           »          الغربة والحنين إلى الوطن (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 )           »          تطوير المدن (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          فوائد وأضرار الإندومي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          أضف لمعلوماتك (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )           »          لغة الجسد والحب (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 )           »          شعر عن العراق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 )
قديم 03-03-2009 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو

الصورة الرمزية الدين النصيحة

ارسل تقرير عن مشاركه مخالفه  

افتراضي ۩۞۩ - فضل طلب العلم... والعلماء- ۩۞۩

 

الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى ويصبرون منهم على الأذى يحيون بكتاب الله الموتى ويبصرون بنور الله أهل العمى فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه وكم من ضال تائه قد هدوه فما أحسن أثرهم على الناس وأقبح أثر الناس عليهم ، ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه واتبع سنته إلى يوم الدين، وبعد :
فإن طلب العلم من أشرف الأعمال وأجل العبادات التي يتقرب بها إلى رب الأرض والسموات ، وقد تواترت الآيات والأحاديث بفضله وجلالة قدره .
فمن الكتاب :

1. قول الله تعالى:{ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِيْنَ يَعْلَمُوْنَ وَالَّذِيْنَ لاَ يَعْلَمُونَ } [الزمر :9] فهذه الآية صريحة في البون الشاسع بين العلماء وغيرهم .
2. قوله تعالى: { شَهِدَ اللّهُ أَنّهُ لاَ إِلََهَ إِلاّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلََهَ إِلاّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }[آل عمران :18] فقرن سبحانه بين شهادة أولي العلم والملائكة بشهادته سبحانه وتعالى؟!
قال الله تعالى: شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [آل عمران:18] أعظم قضية في هذه الدنيا وفي الوجود كله هي: قضية التوحيد، وهي الشهادة لله تعالى بالوحدانية وأنه لا إله إلا هو، وأعظم شاهد هو الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، ولذلك بدأ بنفسه الكريمة -سبحان الله- قال: شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ [آل عمران:18].ثم ثنى بالملائكة ولا غرابة, فالملائكة عباده المكرمون لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ [التحريم:6] فجعلهم الله تعالى شهداء.ثم اختار عز وجل من خلقه شهداء يشهدون معه -وهو أعظم شاهد- في أعظم قضية؛ فلا بد أن هؤلاء المختارين هم خير وأفضل الناس.ولم يستشهد الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بالملوك ولا بأهل المناصب والجاه والدنيا، ولا بأهل الأموال، ولا بأهل الأحساب والأنساب الرفيعة؛ لكن قال: ( وَأُولُو الْعِلْمِ) [آل عمران:18] فجعل أعظم الشهود معه سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى ومع ملائكته الكرام هم أهل العلم.
3. وقال جل ذكره: {إنما يخشى الله من عباده العلماء}[سورة فاطر :28] وهذه الآية تدل على فضل العلماء وأنهم أكثر الناس خشية لله ؛ لأن العلم يطلعهم على عظمة الله وقدرته ويدركون إعجاز التشريع .
4. وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ (43) [العنكبوت : 43] فأهل العلم مظنة أن يعقلوا كلام الله وأحكامه وشرعه.
5. ومما يدل على فضل العلم أن الله فرق بين أكل كلب الصيد المعلم والكلب غير المعلم فقال الله تبارك وتعالى: ( وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ ) [المائدة:4].لإن كان معلماً جاز صيده ، وإن كان غير معلم لم يجز صيده.
6. (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) [المجادلة:11].ويفسر هذه الآية ما ورد عَنْ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ أَنَّ نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ لَقِىَ عُمَرَ بِعُسْفَانَ وَكَانَ عُمَرُ يَسْتَعْمِلُهُ عَلَى مَكَّةَ فَقَالَ مَنِ اسْتَعْمَلْتَ عَلَى أَهْلِ الْوَادِى فَقَالَ ابْنَ أَبْزَى. قَالَ وَمَنِ ابْنُ أَبْزَى قَالَ مَوْلًى مِنْ مَوَالِينَا. قَالَ فَاسْتَخْلَفْتَ عَلَيْهِمْ مَوْلًى قَالَ إِنَّهُ قَارِئٌ لِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَإِنَّهُ عَالِمٌ بِالْفَرَائِضِ. قَالَ عُمَرُ أَمَا إِنَّ نَبِيَّكُمْ -صلى الله عليه وسلم- قَدْ قَالَ « إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ ». صحيح مسلم - (2 / 201)
ومن السنة :

أحاديث كثيرة ، فمنها :
1. عن أبى هريرة قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « .. ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم فى بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه ». صحيح مسلم - (8 / 71).
2. عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع .اخرجه الترمذي وقال :حسن غريب.وحسنه الضياء المقدسي وضعفه الألباني .
سنن أبى داود-ن - (3 / 354)
3. وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما جئت لحاجة. قال فإنى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من فى السموات ومن فى الأرض والحيتان فى جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر ».أخرجه أبوداود وابن حبان في صحيحه وصححه الألباني.
4. - أن العلمَ خير ما يُخَلِّفه المرءُ بعد موته، قال النبي -- صلى الله عليه وسلم --: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثٍ: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)). متفق عليه.
5. وعن أبي أمامة قال ذكر لرسول الله صلى الله عليه و سلم رجلان أحدهما عابد والآخر عالم فقال عليه أفضل الصلاة والسلام فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير . رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح وصححه الألباني.
6. عن معاوية رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .رواه البخاري ومسلم.
7. وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فضل العلم خير من فضل العبادة وخير دينكم الورع . رواه الطبراني في الأوسط والبزار بإسناد حسن.
8. وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية وطلبه عبادة ومذاكرته تسبيح والبحث عنه جهاد وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة وبذله لأهله قربة لانه معالم الحلال والحرام ومنار سبل أهل الجنة وهو الأنيس في الوحشة والصاحب في الغربة والمحدث في الخلوة والدليل على السراء والضراء والسلاح على الأعداء والزين عند الأخلاء يرفع الله به أقواما فيجعلهم في الخير قادة قائمة تقتص آثارهم ويقتدى بفعالهم وينتهى إلى رأيهم ترغب الملائكة في خلتهم وبأجنحتها تمسحهم ويستغفر لهم كل رطب ويابس وحيتان البحر وهوامه وسباع البر وأنعامه لأن العلم حياة القلوب من الجهل ومصابيح الأبصار من الظلم يبلغ العبد بالعلم منازل الأخيار والدرجات العلى في الدنيا والآخرة التفكر فيه يعدل الصيام ومدارسته تعدل القيام ، به توصل الأرحام ، وبه يعرف الحلال من الحرام ، وهو إمام العمل والعمل تابعه ، يُلْهَمه السعداء ويحرمه الأشقياء.
9. وعن صفوان بن عسال المرادي رضي الله عنه قال أتيت النبي صلى الله عليه و سلم وهو في المسجد متكىء على برد له أحمر فقلت له يا رسول الله إني جئت أطلب العلم فقال مرحبا بطالب العلم إن طالب العلم تحفه الملائكة بأجنحتها ثم يركب بعضهم بعضا حتى يبلغوا السماء الدنيا من محبتهم لما يطلب.رواه أحمد والطبراني بإسناد جيد واللفظ له وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح الإسناد .
10. وعن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يا أبا ذر لأن تغدو فتعلم آية من كتاب الله خير لك من أن تصلي مائة ركعة ولأن تغدو فتعلم بابا من العلم عمل به أو لم يعمل به خير لك من أن تصلي ألف ركعة . رواه ابن ماجه وحسنه المنذري.
وقد ألف الخطيب البغدادي رحمه الله كتاب الرحلة في طلب الحديث في قصص من رحل في حديث واحد من العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ، أما من رحل في طلب حديثين أو أكثر فرأى أنهم كثير لايمكن حصرهم .
وهنا نذكر بقضية إخلاص العلم في طلب العلم فهو شرط لقبوله عند الله وتحصيل عظيم ثوابه لقوله تعالى : ) وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ( [البينة : 5] فهو شرط لقبول العمل.

****اخي الفاضل تذكر إنك هنا ايضا تطلب علم.. فلا تنسى الاحتساب والصبر*****


عن رسالة لمنهجية طلب العلم

انت حاليا تقرا ۩۞۩ - فضل طلب العلم... والعلماء- ۩۞۩ في ..:: منتديات اركب معنا الإسلامية ::..





صفحة تويتر

http://cutt.us/b6N9Y

قبس من نور على التلجرام
http://cutt.us/eEclx

صفحة الانستقرام
http://cutt.us/5oGce


صفحة الفيس بوك
http://cutt.us/tULuw


قناة رقق قلبك على اليوتيوب
http://cutt.us/uQl7
[/CENTER][/CENTER]

رد مع اقتباس

انت حاليا تقرا ۩۞۩ - فضل طلب العلم... والعلماء- ۩۞۩ في ..:: منتديات اركب معنا الإسلامية ::..

يا ضيفنا العزيز شارك معنا بالرد

قديم 03-03-2009 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو

الصورة الرمزية المرتحل

ارسل تقرير عن مشاركه مخالفه  

افتراضي

 

نعم.... قال تعالى:
قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون.[

ولكن أين نحن وأين طلب العلم ..؟
أتكلم عن نفسي.




رد مع اقتباس
قديم 03-05-2009 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو

الصورة الرمزية مُحبة الرحمن

ارسل تقرير عن مشاركه مخالفه  

افتراضي

 


أفضل ما اكتسبته النفوس وحصلته القلوب ونال به العبد الرفعة في الدنيا والآخرة: هو العلمُ والإيمان.


موضوع متميز أخ الدين النصيحة
بارك الله بك

..



رد مع اقتباس
قديم 03-06-2009 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو

الصورة الرمزية الدين النصيحة

ارسل تقرير عن مشاركه مخالفه  

افتراضي

 

اخي المرتحل
اخيتي محبة الرحمن

بارك الله فيكما وفي مداخلتكما

وشكر الله لكما مروركما





صفحة تويتر

http://cutt.us/b6N9Y

قبس من نور على التلجرام
http://cutt.us/eEclx

صفحة الانستقرام
http://cutt.us/5oGce


صفحة الفيس بوك
http://cutt.us/tULuw


قناة رقق قلبك على اليوتيوب
http://cutt.us/uQl7
[/CENTER][/CENTER]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة مميزة في الحث على طلب العلم مُحبة الرحمن ( ٱلشّعر وِٱلأدُبّ ٱلعربّى ٱلإسًلٱمى) 15 11-12-2011 09:34 PM
التدين الفكري !! اعتدال ( ٱلإسًلٱميّ ٱلعٱم ) 6 04-06-2009 01:38 AM
||♥ القلب هو القلب ♥ و القبر صندوق العمل ♥|| █ الأمل الصامت ( ٱلإسًلٱميّ ٱلعٱم ) 4 03-22-2009 06:19 PM
كيف أشارك فى العمل الدعوى بمجموعات جوجل ؟ الدين النصيحة (ٱلدُعوِة فُيّ ٱلمجَموِعٱتُ ٱلبّريّدُيّة) 6 03-15-2009 03:22 PM
مع سماحة شيخنا ووالدنا ابن جبرين المسلم ( ٱلإسًلٱميّ ٱلعٱم ) 0 02-12-2009 05:18 AM


الساعة الآن 02:24 AM.

RSS XML MAP HTML

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.

ارشفة : شركة بصمه

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education